أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الترخيص للحاصلين على سنتين في الجامعة للتدريس في الابتدائي

لسد العجز في التأطير المسجل في قطاع التربية 
“الترخيص للحاصلين على سنتين في الجامعة للتدريس في الابتدائي”

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي طاهر حجار، عن أن مصالحه باشرت بالتنسيق مع وزارة التربية، التحضير لصيغة تكوينية جديدة  لتقليص العجز المسجل في قطاع التربية الوطنية تخص انتقاء الطلبة المتفوقين من بين الذين أنهوا سنتين في الجامعة ومنحهم تكوينا بيداغوجيا وتعليما لمدة سنة كاملة يؤهلهم لمزاولة التعليم في الطور الابتدائي.
وفي رده على سؤال لنائب مجلس الأمة حول إنشاء مدرسة عليا للأساتذة بولاية الشلف، قال حجار إن وزارته بادرت بالتشاور مع وزارة التربية في إطار لجنة قطاعية مشتركة بـ«التفكير في إطلاق صيغة تكوينية جديدة من شأنها الإسهام في تقليص العجز المسجل في قطاع التربية الوطنية من أجل التأطير البيداغوجي”. 
وأوضح الوزير أن هذه الصيغة تتمثل في “انتقاء الطلبة المتفوقين من بين الذين أنهوا سنتين في الجامعة ومنحهم تكوينا بيداغوجيا وتعليما لمدة سنة كاملة يؤهلهم لمزاولة التعليم، لاسيما في الطور الابتدائي”.
ولهذا الغرض، أشار حجار إلى أنه سيتم الشروع في هذه الصيغة  بانتقاء المؤسسات الجامعية النموذجية  في المرحلة الأولى على أن يتم تعميمها على باقي المؤسسات الأخرى.
كشف حجار عن أنه يجري التفكير حاليا في مراجعة تسمية شهادات خريجي المدرسة العليا للأساتذة بغرض مطابقتها مع الشهادات الجامعية كما يجري البحث - يضيف ذات المسؤول- في إطار اللجنة المشتركة في إرساء تنظيم بيداغوجي جديد لتحويل هذه المدارس إلى أقطاب تكوينية متخصصة ذات طابع وطني.
وفي رده على سؤال آخر متعلق بـ«سوء تسيير” قطاع الخدمات الاجتماعية، اعترف الوزير بوجود نقائص “ رغم كل المجهودات التي بذلتها الحكومة في السنوات الماضية”.
ولغرض سد الثغرات الموجودة في هذا الجانب، أكد الوزير أنه تم تسطير “رؤية تطبيقية وإصلاحية لمراجعة مختلف جوانب منظومة الخدمات الاجتماعية التي ستشمل في المرحلة الأولى تنظيم ندوة وطنية ابتداء من الدخول الجامعي القادم هدفها تقييم  التسيير والتنظيم”.
وأوضح الوزير في ذات السياق، أن اهتمام قطاعه يصب حاليا حول تحسين نوعية الخدمات الاجتماعية وخلق الإطار الملائم لتفعيل الحياة الطلابية وتطويرها من خلال وضع برنامج متكامل لهذا الغرض.
المصدر: موقع البلاد

عن الكاتب

DZEDUC Info

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

أكادمية التربية والتعليم في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية و النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠ تحتوي أكادمية التربية والتعليم في الجزائر على كل ما يمكن أن يحتاجه الطالب الجزائري من دروس و ملخصات، نماذج اختبارات و مواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح و توجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة و المعلمين كالمذكرات و كتب الأساتذة في بعض المواد و المناهج المتبعة و بهذا أصبح سندا مميزا يعتمد عليه الاساتذة و الطلاب على حد سواء٠ يهتم موقعنا بجميع المستويات التعليمية دون استثناء من التعليم الابتدائي إلى التعليم الجامعي بكل تخصصاته مرورا بالمتوسط و الثانوي كما أنه يتوسع ليشمل مجالات أكثر دينية، ترفيهية و ثقافية خصوصا عبر منتدياته الشاملة ، كما أن الموقع خصص عديد وسائل الاتصال و إيصال المعلومات لزواره لعل من أبرزها صفحة الفايسبوك الخاصة بالموقع التي تسعى من جهة لنشر آخر أخبار الدراسة و مستجدات الموقع و من جهة للرد على جميع استفسارات زوارنا الكرام٠ نتمنى لجميع الطلاب الاستفادة من موقعنا و أن يكون خير معين في دربكم نحو النجاح و التفوق٠ جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2016

إحصائيات الموقع

ترتيب أليكسا

جميع الحقوق محفوظة

أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر