أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

التسجيلات الجامعية الاولية 2016-2017


إن اختيار التكوين يجب أن يستجيب لمتطلبات المهنة التي تطمح إليها وهي مرتبطة أيضا بمواهبك وقدراتك. لهذا فأنت مدعو للقيام بالاختيار الصائب من ضمن التكوينات المتعددة والمتنوعة التي تعرضها مؤسسات قطاع التعليم العالي والبحث العلمي ، على الناجحين في بكالوريا 2016، وأنت أحدهم وبكل استحقاق.

ستجد في الصفحات من 6  إلى 10 من دليل حامل شهادة البكالوريا الجديد  تتحصلون عليه بعد نجاحكم ان شاء الله ، قائمة كل أنواع التكوين العالي في الجزائر. وتجد فيها رقم الصفحة الخاصة بكل الفروع في المنشور الوزاري رقم 01 المؤرّخ في 14 رجب1437هـ الموافق 03 مايو 2016 ، المتعلق بالتسجيل الأوّلي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا  للسنة الجامعية 2016-2017 ( انظر النسخة الورقية باللغة الوطنية التي استلمتها رفقة كشف نقاط البكالوريا).

واستجابة لمبدأ ضمان مقعد بيداغوجي لكل الناجحين في البكالوريا بدون استثناء، من جهة، وتلبية للمطلب الاجتماعي المتنوع من جهة أخرى، تضع  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في متناولك قائمة ثرية من فروع التكوين موزعة على كل أنحاء القطر الوطني.

ما هي الإجراءات التي يجب عليك إتباعها للتسجيل في إحدى مؤسسات التعليم العالي ؟

المرحلة الأولى: بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا
اتصل بالثانوية لتستلم هناك ظرف يحتوي على الوثائق التالية:
1. رسالة تهنئة شخصية من الأستاذ طاهر حجار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
2. شهادة نجاح في البكالوريا.
3. دليل الحائز على بكالوريا 2016 .
4. نسخة من المنشور رقم 01 المؤرّخ في 14 رجب 1437هـ الموافق 03 مايو 2016 المتعلق بالتسجيل الأوّلي وتوجيه حاملي شهادة البكالوريا للسنة الجامعية 2016 – 2017

المرحلة الثانية: التسجيل الأولي بعد القراءة المتأنية للوثائق، تقوم بتسجيلك الأولي بين * إلى * جويلية 2016
وتتضمن هذه المرحلة ملء بطاقة رغباتك وإيداعها عبر الخط. من خلال واحد من مواقع الواب التالية :
http://www.orientation.esi.dz
https://www.mesrs.dz
http://www.esi.dz
https://www.mesrs.dz/web/bac2016/
يمكن القيام بهذه العملية في أي مكان يوجد فيه ربط بالانترنت، غير أننا نوصيك بالتوجه إلى القاعات المخصصة لهذا الغرض في المؤسسات الجامعية، حيث تجد هناك أشخاصا مؤهلين لتقديم لك النصائح والمساعدة والدخول المجاني للأنترنت.

المرحلة الثالثة:ما بين * إلى * جويلية 2016 يجب عليك تأكيد تسجيلك الأولي. ويسمح لك أيضا بتعديل بطاقة رغباتك السابقة .
وفي هذه الحالة سيتم توجيهك حسب بطاقة رغبتك الثانية

المرحلة الرابعة:فترة التوجيهات و الطعون على الخط، وذلك بين  * إلى * جويلية 2016
يمكنك القيام بطعن في حالة عدم تلبية أي اختيار من اختياراتك العشرة ، وذلك في الفترة ما بين * إلى * جويلية 2016.

المرحلة الخامسة:
بعد تعرفك على توجيهك، يجب عليك الشروع في تسجيلك النهائي على مستوى المؤسسة التي وجهت إليها، وذلك بين *  جويلية إلى * أوت 2016.

حالة خاصة:الفروع الخاضعة لاختبار كفاءة أومقابلة شفوية أمام لجنة.
وفي حالة اختيارك فروعا مشروطة بالنجاح في اختبار كفاءة أو بالقبول بعد مقابلة شفوية عليك التأكد من التاريخ الصحيح لإجراء الاختبار (ما بين *جويلية و * أوت 2016 ). وهذا لكي لا تتعرض لفقد تكوينا أو تكوينات مسموح لك التسجيل الأولي فيها،بسبب تداخل تواريخ اختبارات ما. تصلك نتائجك في غضون 72 ساعة على الأكثر قبل اختتام التسجيلات النهائية.

في حالة عدم قبولك سيعاد توجيهك نحو إحدى الرغبات المعبر عنها في بطاقة رغباتك، باحترام الشروط البيداغوجية المطلوبة. في هذه الحالة، تتكفل المؤسسة التي وُجّهت إليها أول مرة بعملية إعادة توجيهك.
كلية العلوم الانسانية و الجامعية - البليدة

عن الكاتب

DZEDUC Info

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

أكادمية التربية والتعليم في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية و النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠ تحتوي أكادمية التربية والتعليم في الجزائر على كل ما يمكن أن يحتاجه الطالب الجزائري من دروس و ملخصات، نماذج اختبارات و مواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح و توجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة و المعلمين كالمذكرات و كتب الأساتذة في بعض المواد و المناهج المتبعة و بهذا أصبح سندا مميزا يعتمد عليه الاساتذة و الطلاب على حد سواء٠ يهتم موقعنا بجميع المستويات التعليمية دون استثناء من التعليم الابتدائي إلى التعليم الجامعي بكل تخصصاته مرورا بالمتوسط و الثانوي كما أنه يتوسع ليشمل مجالات أكثر دينية، ترفيهية و ثقافية خصوصا عبر منتدياته الشاملة ، كما أن الموقع خصص عديد وسائل الاتصال و إيصال المعلومات لزواره لعل من أبرزها صفحة الفايسبوك الخاصة بالموقع التي تسعى من جهة لنشر آخر أخبار الدراسة و مستجدات الموقع و من جهة للرد على جميع استفسارات زوارنا الكرام٠ نتمنى لجميع الطلاب الاستفادة من موقعنا و أن يكون خير معين في دربكم نحو النجاح و التفوق٠ جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2016

إحصائيات الموقع

ترتيب أليكسا

جميع الحقوق محفوظة

أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر