أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

كل ماجاء في لقاء ممثل وزارة التربية واللجنة الوطنية لمساعدي ومشرفي التربية

الاتحاد الوطني لعمال التربية و التكوين
U. N. P. E. F
اللجنة الوطنية لمساعدي ومشرفي التربية
الجزائر في : 2017/03/11 
نشرة إعلامية رقم 02 / 2017

كل مادار بين ممثل وازارة التربية واللجنة الوطنية لمساعدي ومشرفي التربية
كل ما جاء في اللقاء الذي  عقد بمقر وزارة التربية الوطنية لقاء يوم الخميس 09 مارس 2017 على 10سا و 30 د ، بين مثلي وزارة التربية الوطنية بقيادة مدير الموارد البشرية السيد فاضل فيصل واللجنة الوطنية لمساعدي ومشرفي التربية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين U.N.P.E.F : 
1- القـــضاء النهائي على الرتب الآيلة للزوال :
• مساعد التربية صنف 07 : 
رد الوزارة : بالنسبة لرتبة مساعد التربية سيتم تنظيم امتحان مهني محتمل في شهر أفـريل المقبل من أجل ترقيتهم إلى رتبة مساعد رئيسي للتربية صنف 08 مع التحويل التلقائي للمناصب .
• المساعد الرئيسي للتربية صنف 08 :
رد الـــــوزارة: توجد طريقتين 
1- تتم الترقية عن طريق إجراءات استثنائية ننتظر موافقة وزارة المالية ، وعلى هذا الأساس تم تقديم مشروع في هذا الشأن لجعل رتبة المساعد الرئيسي للتربية آيلة للزوال و لا يوظف عليها.
2- الترقية عن طريق أحكام انتقالية في إطار التعديلات المرتقبة للقانون الخاص 12- 240 ، بإدماج جميع مساعدي التربية صنف 07 و 08 في الرتبة القاعدية مشرف التربية . 
2- التوظيف الخارجي بشهادة الدراسات الجامعية التطبيقية D.E.U.A في رتبة مشرف التربية صنف11:
نظرا لخصوصية المهام المنوطة بسلك مشرفي التربية والمتمثلة في متابعة التلاميذ يوميا ومعالجة أوضاعهم الدراسية والاجتماعية والنفسية ، وتأطيرهم وتحفيزهم على المثابرة وروح المبادرة ...
رد الـــــوزارة: هناك غموض في معادلة شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية المتحصل عليها من جامعة التكوين المتواصل و الجامعة العادية ، وسيتم الفصل فيها من قبل المديرية العامة للوظيفة العمومية لإقرار تصنيفها في الصنف 10 أوالصنف11 .
3-تثــمين الخبرة المهنية: تطبيقا لمبدأ المساواة بين الأسلاك نرى من الضروري تعميم التعليمة 003 المؤرخة 12 أكتوبر 2015 وكذا التعليمة رقم 415 المؤرخة في 02 فيفري 2016 الرامية لتقدير الأقدمية المكتسبة في كل من الرتب الأصلية ورتب الإدماج وكذا الرتب الحالية للترقية في الرتب المستحدثة على غرار أسلاك التدريس إقرارا لمبدأ العدل .
رد الـــــوزارة:حسب القانون الأساسي 12-240 الساري المفعــول، لا يمكن تثمين الخبرة المهنية لمشرفي التربية قصد ترقيتهم إلى رتبة مشرف رئيسي للتربية، إذ لا يمكن تعميم التعليمة 003 على بقية الأسلاك لأنها جاءت في ظرف استثنائي وبأحكام استثنائية خاصة بالأساتذة.
04 – حــــــق الترقية فــــــي رتبة مستشار التربية : المطالبة بإصدار رخص استثنائية عاجلة لترقية  مشرفي التربية الذين يثبتون عشرون ( 20 ) سنة بالجمع بين الأقدمية المكتسبة في الرتبة الأصلية والرتبة الحالية ، في رتبة مستشار التربية حسب المناصب المطلوب شغلها لتغطية العجز الهائل للمناصب الشاغرة التي تعد بالمئات على المستوى الوطني بسبب عزوف الأساتذة ، ولدرايتنا الكاملة بمهامها وعلاقتنا المباشرة بها ، وجعل هذه الرتبة حكرا لسلك مشرفي التربية . 
رد الـــــوزارة: استحالة تطبيق ذلك في الوقت الحالي ، و سيتم التكفل بهذا الانشغال في إطار تعديل القانون الخاص مع تقاسم المناصب المفتوحة بين مشرفي التربية والأساتذة.
05 - ترقية حملة شهادة الليسانس في رتبة مشرف رئيسي للتربية صنف 12: تمديد صلاحية التعليمة الوزارية المشتركة رقم 004 المؤرخة في 06 جويلية 2014 لفائدة مشرفي التربية حملة شهادة الليسانس للسماح لهم بالترقية لرتبة مشرف رئيسي للتربية. مع الإعفاء من التكوين .
رد الـــــوزارة: رفض المقترح كلية .
06- تثمين الشهادات العلمية: 
رد الـــــوزارة: سيتم دراسة تثمين الشهادات العلمية في التعديلات المرتقبة للقانون الخاص.
07 - العنــف المدرسي: تم التطرق للاعتداء الجسدي العنيف الذي تعرض له الزميل حرابي الحاج العربي مساعد تربوي بمتوسطة الأمير عبد القادر من ولاية غليزان من طرف تلميذ بشفرة حلاقة ، وفي هذا الصدد مطالب الوزارة باتخاذ إجراءات كفيلة بتوفير الحماية القانونية للموظف . 
رد الـــــوزارة: الحماية القانونية موجودة ، بإمكان الموظف اللجوء إلى العدالة وستتكفل مديرية التربية بتعيين المحامي وتتأسس كطرف مدني في القضية .
08 - استغلال قوائم الاحتياط لتوظيف مشرفي التربية : نظرا للعجز الهائل الذي تعاني منه معظم المؤسسات التربوية من حيث تأطير التلاميذ عمليا وإداريا، ومن أجل ضمان السير الحسن للمؤسسات ، نطالب الوزارة استغلال هذه القوائم لسد المناصب الشاغرة . 
رد الـــــوزارة: الموافقة على عدم تسقيف القوائم الاحتياطية لمسابقة توظيف مشرفي التربية بعدد معين واستغلالها قبل سنة 2018.
09- الاستخلاف على المناصب الشاغرة بسبب العطل المرضية ، الأمومة ، نقص التأطير......
من أجل التأطير الأحسن و الأمثل ، مطالبة الوزارة اليوم انتهاج سياسة الاستخلاف التي اعتمدتها مع الأساتذة في حالة وجود مناصب شاغرة .
رد الـــــوزارة: تم رفع الانشغال من طرف وزارة التربية لوزارة العمل ورفض المطلب في محضر رسمي .
10- فتح آفاق الترقية إلى مناصب عليا: إن الخبرة المهنية والشهادات التي اكتسبها مساعدي ومشرفي التربية خلال مسارهم المهني تجعلهم اليوم مؤهلين لتقلد المسؤوليات الإدارية والتربوية العليا ومنها رتبة مدير متوسطة ، مدير ثانوية ، ناظر ، مفتش مع ضرورة حذف شرط الانحدار من سلك التدريس .
رد الـــــوزارة: تقديم الاقتراح في تعديلات القانون الخاص .
11 - تقليص الحجم الساعي الأسبوعي إلى 32 ساعة : نظرا لخصوصية بعض المهام التي يتولاها مشرفي التربية و انطواء عدد منها على ضغوط خاصة سيما المتعلقة منها بالمشاركة في تربية التلاميذ وتوجيه أعمالهم وتنشيطها.
رد الـــــوزارة:غير المطلب لايمكن تحقيقه في الوقت الحالي .
12 - التعويض المادي بسبب المشاركة في الامتحانات الرسمية وتأطيرها : 
رد الـــــوزارة: المطلب خاضع للبطاقة التقنية المالية لتنظيم الامتحانات المتماشي مع تصنيف الموظف.
13 – إعادة النظر في تحديد المهام : نظرا للعدد الهائل من الشكاوي التي سجلناها عبر مختلف الولايات بسبب توزيع المهام على مساعدي ومشرفي التربية ، والتعسف الملاحظ في استخدام السلطة من طرف بعض المديرين . 
رد الـــــوزارة: يمكن حل هذه المشاكل على المستوى المحلي من خلال طرح انشغالات المعنيين على اللجنة المتساوية الأعضاء لتسويتها .
14 - استحداث رتبة مشرف مكون للتربية صنف 14 :
رد الـــــوزارة: طالبت الوزارة من اللجنة الوطنية تقديم الاقتراح في تعديلات القانون الخاص .
15– التعديلات المرتقبة للقانون الخاص 12 – 240 : إشراكنا في معالجة اختلالات القانون الأساسي المعدل 12- 240 و من خلال الأحكام الانتقالية  يجب القضاء النهائي على الرتب الآيلة للزوال ، وتثمين الخبرة المهنية والشهادات العلمية .
رد الـــــوزارة: مطالبة اللجنة الوطنية تقديم ملف كامل عن الاقتراحات العملية في كل ما يخص سلك مساعدي ومشرفي التربية .
16 - المشاكل العالقة للولايات والانشغالات الخاصة : 
تم التطرق إلى المشاكل العالقة بمختلف الولايات الجماعية والفردية : الوادي ، سعيدة ، غليزان ، سكيكدة ، غرداية ، ورقلة ، أدرار ، بومرداس و.....
رد الـــــوزارة: لدينا استعداد تام لدراسة كل القضايا بالتنسيق  في إطار القوانين المعمول بها ، فعلى اللجنة الوطنية حصر كل المشاكل في ملف وتسليمه للوزارة حتى يتسنى لها الرد كتابيا.

عن الكاتب

DZEDUC Info

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

أكادمية التربية والتعليم في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية و النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠ تحتوي أكادمية التربية والتعليم في الجزائر على كل ما يمكن أن يحتاجه الطالب الجزائري من دروس و ملخصات، نماذج اختبارات و مواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح و توجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة و المعلمين كالمذكرات و كتب الأساتذة في بعض المواد و المناهج المتبعة و بهذا أصبح سندا مميزا يعتمد عليه الاساتذة و الطلاب على حد سواء٠ يهتم موقعنا بجميع المستويات التعليمية دون استثناء من التعليم الابتدائي إلى التعليم الجامعي بكل تخصصاته مرورا بالمتوسط و الثانوي كما أنه يتوسع ليشمل مجالات أكثر دينية، ترفيهية و ثقافية خصوصا عبر منتدياته الشاملة ، كما أن الموقع خصص عديد وسائل الاتصال و إيصال المعلومات لزواره لعل من أبرزها صفحة الفايسبوك الخاصة بالموقع التي تسعى من جهة لنشر آخر أخبار الدراسة و مستجدات الموقع و من جهة للرد على جميع استفسارات زوارنا الكرام٠ نتمنى لجميع الطلاب الاستفادة من موقعنا و أن يكون خير معين في دربكم نحو النجاح و التفوق٠ جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2016

إحصائيات الموقع

ترتيب أليكسا

جميع الحقوق محفوظة

أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر