أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

الاجابة نموذجية موضوع علوم التربية لمسابقة مشرف التربية 2017

تعريف الغش في الامتحانات اسبابه و آثاره السلبية على الفرد و المجتمع
موضوع علوم التربية لمسابقة مشرف التربية 2017 حول الغش :
تعريف الغش في الامتحانات اسبابه و آثاره السلبية على الفرد و المجتمع

الاجابة : اردنا ان تكون الاجابة نموذجية و شاملة حتى لا تكون وجهة نظر واحدة فقط .. بحيث يمكن للمترشح صياغة اجابته بطريقته الخاصة و تعتبر اجابته صحيحة
تعريف الغش في الامتحانات :
 هناك مجموعة من التعريفات للغش ، قام بها الباحثون والمهتمون ، منها  5 تعاريف اي تعريف قمت بوضعه ولو مشابه فهو صحيح ان شاء الله :

الغش في الاختبارات المدرسية شكل من أشكال الخيانة .
الغش سلوك يهدف الى تزييف الواقع ، لتحقيق كسب غير مشروع مادي او معنوي او إرضاء لحاجة نفسية ، والغش المدرسي هو تزييف نتائج التقويم الذي هو من أهم عناصر المنهج . 
محاولة الطالب غير المشروعة للحصول على معلومات ، يدونها في ورقة الإجابة لإيهام الأستاذ بأن ما كتبه في الورقة هو حصيلة العلم الذي استفاده خلال دراسته لهذه المادة .
سلوك يقوم به الطالب ، وهذا السلوك غير مشروع لا تبيحه القوانين ولا تجيزه الأعراف ومن ثم فهو يعتبر سلوكا غير مقبول اجتماعيا . 
هو استخدام وسائل غير مشروعة للحصول على إجابات صحيحة ينقلها الطالب أو الطالبة من دون وجه حق ، فهو ضرب من السرقة والادعاء ، بل هو ضرب من الظلم والتزييف ، وهو إهدار لقيمة التكافؤ في الفرص ،  وهو عدوان صارخ على الأمانة والصدق والمجتمع كله ، وهو مرض تربوي يجب مقاومته بالقوانين المنظمة …

أسباب الغش في الامتحانات :
ضعف الإيمان : فان القلوب إذا ملئت بالإيمان بالله لا يمكن أن تقدم على الغش و هي تعلم أن ذلك يسخط الله  ، فقد وضع الدين الغشاش خارج مجموع المسلمين ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( من غشنا فليس منا ) ، و ( من غش فليس منا ) . وإن السبب الأول في الغش يعود إلى ضعف الوازع الديني لدى من يمارس الغش ( وهو الطالب ) ، أو من يشجع عليه وهم : ( الطالب – ولي الأمر – المربي – المدرس – المراقب – المدرسة .. ) .
ضعف التربية : حيث يشترك في هذه المسئولية : البيت ، والمدرسة ، والمجتمع . ويلعب الوالدين دوراً متميزاً فيها . إن الكارثة الحقيقية في قضية الغش تتمثل في أن بعض الطلبة وأولياء الأمور والمربين أصبحوا لا يرونها مشكلة ، ولا يعدونها ذنبا أن يجاهر الطالب في ارتكابه للغش ، بل يغتاظون ويكرهون كل من يحاول الحد من هذه الظاهرة ، وأصبح كثير من الطلبة يتباهى باحترافه الغش ، ويجعل الهدف الأكبر الذي يسعى إليه هو الحصول على أعلى الدرجات في الاختبارات ( لكي تزين بها شهاداتهم ، وتناسوا أن عقولهم لا يوجد بها رصيد من هذه الدرجات هناك أسباب أخرى للغش ، تتمحور حول عناصر أربع : أسباب تعود إلى الطالب ، و أسباب تعود للمعلم ،  و أسباب تعود إلى المدرسة والإدارة ، و أسباب اجتماعية … ، نذكر منها  :
إحساس الطالب بضعف قدراته العقلية  
ضعف مستوى التحصيل الدراسي للطالب.
عدم الرغبة في الدراسة .
عدم تقدير المسؤولية من قبل الطالب  .
عدم الاستعداد الكافي للامتحان .
الإدراك الخاطئ لسلوك الغش في الامتحان .
الرغبة القوية في الحصول على درجة النجاح والانتقال الى مرحلة أعلى  .
تحدي سلطة المدرس المراقب وتعليماته  .
التنافس الشديد بين الطلبة .
شكوى الطالب من عدم القدرة على الحفظ  .
الخوف من الرسوب .
تقليد الزملاء  .
شيوع الثقافة التي تمجد الغش ( الغش نوع من التعاون بين الطلبة ) .
ما هي الآثار السلبية  للغش على الفرد والمجتمع؟
يمكنك كتابة الاثار عبارة عن نقاط و نحن نقدمها لكم هنا ..حيث ان اجابتك قد تكون صحيحة حتى لو اختلفت المصطلحات
يعتبر الغش جريمة، كما يعتبر التغاضي عنها أكبر خديعة ترتكب في حق المجتمع. فالغشاش في الامتحانات أو في أي مجال كان، لا يتوقع منه أن يكون أمينا ومستقيما وفاضلا، ذلك أن الفضيلة تعني استعداداً لفعل الخير ورد الشر ونبذ الفساد.
والغش مصدر الظلم الاجتماعي، وضرب مبدأ تكافؤ الفرص، ذلك أن الغشاش يزيح من هو أكفأ منه وأكثر منه كفاءة واستعدادا، ليحل محله دون وجه حق.
 وهكذا ينزل المستقيم والفاضل والأمين إلى الحضيض كلما طفا على السطح من كان مستعدا للغش والفساد، فينتشر الظلم في المجتمع، وتفقد الثقة بين الأفراد والجماعات، ويهيمن النزاع والشقاق على جميع المعاملات، وتنمو ظاهرة العنف والنهب والسرقة والسطو على ممتلكات الآخرين، فتتدهور العلاقات الاجتماعية وتقف حواجز متعددة أمام التنمية البشرية والرقي والتقدم الاجتماعي.
وكلما زادت ظاهرة الغش انتشارا، كلما رام الفرد، في المجتمع، الانزواء والانطواء على نفسه، واتخذ من عنصري الحيطة والحذر سلاحا، واضمحلت قيم التكافل والتضامن، فيطال الفساد المعاملات والتعامل مع الآخرين.
والغش مصدر انتشار الأمراض والأوبئة الاجتماعية الناتجة عن ممارسات خسيسة في المعاملات التجارية والمهن الاجتماعية والاقتصادية والفلاحية والصناعية والخدماتية، تسهم في تخلف المجتمع عن مواكبة ركب الحضارة والتقدم، إذ تشهد المهارات الفردية والكفاءات العلمية والتكنولوجية انحدارا وتقهقرا.

عن الكاتب

DZEDUC Info

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

أكادمية التربية والتعليم في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية و النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠ تحتوي أكادمية التربية والتعليم في الجزائر على كل ما يمكن أن يحتاجه الطالب الجزائري من دروس و ملخصات، نماذج اختبارات و مواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح و توجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة و المعلمين كالمذكرات و كتب الأساتذة في بعض المواد و المناهج المتبعة و بهذا أصبح سندا مميزا يعتمد عليه الاساتذة و الطلاب على حد سواء٠ يهتم موقعنا بجميع المستويات التعليمية دون استثناء من التعليم الابتدائي إلى التعليم الجامعي بكل تخصصاته مرورا بالمتوسط و الثانوي كما أنه يتوسع ليشمل مجالات أكثر دينية، ترفيهية و ثقافية خصوصا عبر منتدياته الشاملة ، كما أن الموقع خصص عديد وسائل الاتصال و إيصال المعلومات لزواره لعل من أبرزها صفحة الفايسبوك الخاصة بالموقع التي تسعى من جهة لنشر آخر أخبار الدراسة و مستجدات الموقع و من جهة للرد على جميع استفسارات زوارنا الكرام٠ نتمنى لجميع الطلاب الاستفادة من موقعنا و أن يكون خير معين في دربكم نحو النجاح و التفوق٠ جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2016

إحصائيات الموقع

ترتيب أليكسا

جميع الحقوق محفوظة

أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر