أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

هاتفك الذكي.. طبيب عيونك






ابتكر فريق من كلية الطب الاستوائي في لندن تطبيقاً للهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد لتشخيص أمراض العين، وبدأ أفراد الفريق اختباره على آلاف المرضى في المناطق النائية في كينيا.

تعدّ أمراض العين وضعف البصر في الدول الفقيرة والنامية واحدة من التحديات التي تواجه الحكومات والمنظمات الصحية العالمية. 
ففي دولة مثل كينيا، التي يبلغ عدد سكانها نحو 40 مليون نسمة، هناك 86 اختصاصياً في أمراض العين فقط، نصفهم يعملمون في العاصمة نيروبي.
هذا الواقع دفع فريقاً مكوناً من 7 أشخاص إلى ابتكار تطبيق بسيط ومنخفض الكلفة للتشخيص البصري أطلقوا عليه اسم "بيك".
وقال الفريق المسؤول عن التطبيق: "لقد طورنا التطبيق لأن المرضى في المناطق النائية هم عادة الأشد حاجة إلى رعاية صحية للعينين التي يصعب الحصول عليها، لأسباب تتعلق بالمواصلات وكلفة المعدات وربما الخوف. لهذا وضعنا التطبيق على هاتف ذكي يفحص العينين ثم يسجل كل بيانات المرضى بواسطة التخزين السحابي لاستخدامها في المستقبل".
وتستخدم التكنولوجيا التي يجري تطويرها منذ 5 سنوات هاتفاً ذكياً بنظام تشغيل من أندرويد يجري مسحاً للقرنية بواسطة فلاش الكاميرا وببرنامج يسجل البيانات.
ويمكن وصف هذا التطبيق بأنه "عيادة متنقلة" لما يقوم به من مهام تشخيص العمى وضعف البصر والمياه الزرقاء وغيرها من الأمراض البصرية.
وأجرى الفريق الطبي فحوصاً لأكثر من 5 آلاف مريض في المناطق الكينية النائية من غير القادرين على الوصول إلى العيادات المتخصصة.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن هناك 39 مليون ضرير في العالم، وكان من الممكن تفادي نحو 80 في المائة من الحالات لو تم تشخيصها وعلاجها في وقت مبكر.

عن الكاتب

DZEDUC Info

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

أكادمية التربية والتعليم في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية و النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠ تحتوي أكادمية التربية والتعليم في الجزائر على كل ما يمكن أن يحتاجه الطالب الجزائري من دروس و ملخصات، نماذج اختبارات و مواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح و توجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة و المعلمين كالمذكرات و كتب الأساتذة في بعض المواد و المناهج المتبعة و بهذا أصبح سندا مميزا يعتمد عليه الاساتذة و الطلاب على حد سواء٠ يهتم موقعنا بجميع المستويات التعليمية دون استثناء من التعليم الابتدائي إلى التعليم الجامعي بكل تخصصاته مرورا بالمتوسط و الثانوي كما أنه يتوسع ليشمل مجالات أكثر دينية، ترفيهية و ثقافية خصوصا عبر منتدياته الشاملة ، كما أن الموقع خصص عديد وسائل الاتصال و إيصال المعلومات لزواره لعل من أبرزها صفحة الفايسبوك الخاصة بالموقع التي تسعى من جهة لنشر آخر أخبار الدراسة و مستجدات الموقع و من جهة للرد على جميع استفسارات زوارنا الكرام٠ نتمنى لجميع الطلاب الاستفادة من موقعنا و أن يكون خير معين في دربكم نحو النجاح و التفوق٠ جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2016

إحصائيات الموقع

مواقع مهمة

جميع الحقوق محفوظة

أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر