أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

العمالة المنزلية.. الرياض تستقدمها من 9 دول .. وجدة من دولتين فقط!

العمالة المنزلية في مناطق المملكة يقتصر على جنسيات محددة، على رغم أن وزارة العمل وقعت اتفاقات استقدام مع 10 دول. وينحصر الاستقدام في جدة على جنسيتين فقط هما الفيليبينية والبنغالية.
وتقتصر مكاتب الاستقدام في الدمام على أربع جنسيات هي الفيليبينية والبنغالية والفيتنامية والسيريلانكية. وفي المقابل تستثني مكاتب الاستقدام في الرياض جنسية واحدة لا تستقدمها هي السيريلانكية، وتتعامل مع تسع دول. وقال المتخصص في مجال الاستقدام وليد السويدان لـ«الحياة»: «إن سوق الاستقدام تدخل ضمن الأعمال التجارية البحتة، وهي مفتوحة، والتعاقدات مع المكاتب الخارجية مفتوحة». وأضاف: «بعض المكاتب تفضل الاستقدام من دول من دون أخرى، وهذا يعتمد على علاقاتها بتلك الدول، وتعاملاتها مع المكاتب الخارجية للدول المصرح بالاستقدام منها».
وكانت وزارة العمل وقعت اتفاقات لاستقدام العمالة المنزلية النسائية من تسع دول هي الفيليبين وبنغلاديش وأوغندا وسيريلانكا والنيجر والهند وجيبوتي وفيتنام وموريتانيا. ورفعت الوزارة أول من أمس عدد الدول التي يمكن استقدام العمالة النسائية المنزلية منها إلى 10، بعد توقيعها اتفاقاً مع تشاد على هامش الزيارة الرسمية للرئيس التشادي إدريس ديبي للمملكة.
وأوضح خبير الاستقدام فيصل القثامي لـ«الحياة» أن «توجه مكاتب الاستقدام إلى العمل في دول من دون أخرى يعتمد على حجم الثقة المتبادلة بين المكتب المحلي والمكاتب الخارجية التي يتعامل معها، ولا يتم توقيع العقود إلا بعد التأكد من جدية المكاتب الخارجية، ولهذا وجد نوع من التخصص في الاستقدام».
وعدا بنغلاديش، التي وحِّدت كلفة الاستقدام منها بسبعة آلاف ريال في المدن الثلاث، فإن الاستقدام من الفيليبين تتباين فيه معدلات الكلفة، إذ تراوح في جدة بين 15 و17 ألفاً. تليها الدمام، التي يرتفع فيها الحد الأعلى لكلفة استقدام العاملة الفيليبينية إلى 18 ألف ريال. في مقابل الحد الأدنى وهو 15 ألفاً. وسجلت الرياض أعلى كلفة للاستقدام من الفيليبين وتبلغ 22 ألفاً، والحد الأدنى 15600 ريال.
المصدر

عن الكاتب

DZEDUC Info

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

أكادمية التربية والتعليم في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية و النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠ تحتوي أكادمية التربية والتعليم في الجزائر على كل ما يمكن أن يحتاجه الطالب الجزائري من دروس و ملخصات، نماذج اختبارات و مواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح و توجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة و المعلمين كالمذكرات و كتب الأساتذة في بعض المواد و المناهج المتبعة و بهذا أصبح سندا مميزا يعتمد عليه الاساتذة و الطلاب على حد سواء٠ يهتم موقعنا بجميع المستويات التعليمية دون استثناء من التعليم الابتدائي إلى التعليم الجامعي بكل تخصصاته مرورا بالمتوسط و الثانوي كما أنه يتوسع ليشمل مجالات أكثر دينية، ترفيهية و ثقافية خصوصا عبر منتدياته الشاملة ، كما أن الموقع خصص عديد وسائل الاتصال و إيصال المعلومات لزواره لعل من أبرزها صفحة الفايسبوك الخاصة بالموقع التي تسعى من جهة لنشر آخر أخبار الدراسة و مستجدات الموقع و من جهة للرد على جميع استفسارات زوارنا الكرام٠ نتمنى لجميع الطلاب الاستفادة من موقعنا و أن يكون خير معين في دربكم نحو النجاح و التفوق٠ جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2016

إحصائيات الموقع

مواقع مهمة

جميع الحقوق محفوظة

أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر