أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

ستخرج من الأراضي‮ ‬المحتلة مهزوما‮.. ‬وأنت تعرف فحولة الجزائريين

عاود محمد السادس التجني وتسويق الاتهامات المجانية في حق الجزائر بأنها "دولة عدوة أنفقت المليارات في حربها عليه"، وحاول استمالة الصحراويين بإيهامهم بوعود وردية، كما حاول المعني تكريس فكره الكولونيالي بتخطي اللوائح الأممية التي تتيح للشعوب اختيار من يحكمها. 
خطاب انفعالي واستفزازي، قدمه محمد السادس في كلمة تقدم بها إلى "شعبه" في الذكرى الأربعين لاحتلال الصحراء الغربية، والذي يسمى في أدبيات المخزن "المسيرة الخضراء"، وفي الخطاب الذي ألقاه، مساء الجمعة، جالسا إلى عرش مذهب، والى جانبه شقيقه رشيد ودام 14 دقيقة، تلفظ بكلمة الجزائر 4 مرات، في نفس الموقع تقريبا، ولم تخرج الجزائر في نظر من يطلق على نفسه أمير المؤمنين عن "الخصم" حتى أنه يتوهم بأن الجزائر تحاربه، وجاء في كلامه "ولماذا تقبل الجزائر التي صرفت الملايير في حربها العسكرية والدبلوماسية ضد المغرب بترك ساكنة تندوف في هذه الوضعية المأساوية واللاإنسانية"، والغريب انه في خطابه إلى الرئيس بوتفليقة بمناسبة الفاتح نوفمبر، قد قال "أوكد حرصي القوي على مواصلة العمل سويا معكم، من أجل تعزيز   علاقات التعاون المثمر، والتضامن الفاعل بين بلدينا، لما فيه خدمة المصالح المشتركة   لشعبينا، وبما يسهم في دعم صرح اتحاد مغربنا العربي".
وحاول محمد السادس تزييف الحقائق، عندما زعم أن الجزائر قد تخلت عن الشعب الصحراوي الذي يلقى كل الرعاية والدعم الإنساني من قبلها، كما تفعل مع غيره من الشعوب وقت الحاجة، اذ زعم "فإن ساكنة تندوف بالجزائر، ماتزال تقاسي من الفقر واليأس والحرمان، وتعاني من الخرق المنهجي لحقوقها الأساسية، وهو ما يجعل التساؤل مشروعا: أين ذهبت مئات الملايين من الأورو التي تقدم كمساعدات إنسانية والتي تتجاوز 60 مليون أورو سنويا، دون احتساب الملايير المخصصة للتسلح ولدعم الآلة الدعائية والقمعية للانفصاليين؟ ولماذا لم تقم الجزائر بأي شيء من أجل تحسين أوضاع سكان تندوف الذين لا يتجاوز عددهم 40 ألفا على أقصى تقدير، أي حي متوسط بالجزائر العاصمة؟ وهو ما يعني أنها لم تستطع أو لا تريد أن توفر لهم طيلة أربعين سنة حوالي 6000 سكن، يصون كرامتهم بمعدل 150 وحدة سكنية سنويا". 
وبمقابل هذا، قدم جملة من الوعود الوردية هي أشبه ما تكون بالفقاعات، وكان العنوان الكبير للوعود "النماء والرفاه" رغم أن الصحروايين الذين تحدث عنهم ما كانوا ليصلوا إلى هذا الوضع لولا الآلة القمعية والقتل والتهجير الذي تعرضوا له قبل أربعين سنة من طرف والده الحسن الثاني، والأكثر من هذا بدا الابن فخورا بما فعل الأب، حيث قال "إننا جميعا مؤتمنون على النهوض بتنمية أقاليمنا الجنوبية، وصيانة كرامة أبنائها، والدفاع عن الوحدة الترابية للبلاد، بنفس روح الالتزام والتضحية، التي ميزت المسيرة الخضراء، وذلك خير وفاء لروح مبدعها، والدنا المنعم، جلالة الملك الحسن الثاني، أكرم الله مثواه، ولأرواح شهداء الوطن الأبرار". 
وأقر محمد السادس بفشل المغرب في قضية الصحراء الغربية، وهو ما تجلى في قوله "واليوم، وبعد أربعين سنة، بإيجابياتها وسلبياتها، نريد إجراء قطيعة حقيقية مع الأساليب المعتمدة في التعامل مع شؤون الصحراء". 


رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الأمة إبراهيم بولحية لـ"الشروق": 
  "يا أمير المؤمنين اتق الله وتب إليه فأنت تعرف رجولة وفحولة الجزائريين" 
ستخرح من الأراضي الصحراوية مدحورا مهزوما 
طعن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة، في خطاب محمد السادس في حق الجزائر: "أنصحك بالتوبة إلى الله لأنك تعرف فحولة ورجولة الجزائريين"، وبكثير من اليقين شدد "سينتصر الشعب الصحراوي... على الظلم والفساد وستخرح يا أمير المؤمنين من الأراضي الصحراوية مدحورا مهزوما".
وقال السيناتور، بولحية، ردا على محمد السادس: "اطلعت على الخطاب الذي ألقاه محمد السادس ملك المغرب، وهالني ما قاله الرجل، وتساءلت هل الرجل في كامل قواه العقلية، أم إنه أصبح يهذي ولا يدري ما يقول، الرجل فجأة استفاق وصحا ضميره بعد سبات عميق وحز في نفسه وضعية الأشقاء الصحراويين ومعاناتهم في المخيمات"، ومتهكما، تابع "نشكرك يا أمير المؤمنين، وصح النوم، وبارك الله فيك على صحوة الضمير، ونأمل ونتمنى أن تكمل صحوتك".
وقدم بولحية جملة من "الجرائم" التي يرتكبها محمد السادس ونظامه في حق الصحراويين، قال لـ"الشروق": "نأمل يا أمير المؤمنين أن تكف يدك عن الأذى وعن الإجرام وعن القتل، وعن انتهاك حقوق الإنسان، وعن نهب ثروات الشعب الصحراوي، وعن انتهاك حرمات الصحراويين، وعن سجن الأطفال والنساء والشيوخ".
وفي تعليقه على الوعود الوهمية التي قدمها محمد السادس للصحراويين، أبلغه قائلا "نأمل ونرجو يا أمير المؤمنين، أن تسحب جيشك وزبانيتك من الأراضي الصحراوية التي اغتصبتها وذلك بواسطة مهزلة تاريخية سماها المسيرة الحمراء شارك فيها ونظمها الصهاينة وعلى رأسهم شمعون بيريز وبتخطيط من الصهيوني ازولاي، نأمل ونرجو ونتمنى يا أمير المؤمنين، أن تلتزم وتطبق قرارات محكمة لاهاي الدولية التي لجأ إليها نظامك". وأصدرت حكمها القاضي، بأنه لم يثبت للمحكمة أي روابط سيادية بين المغرب والصحراويين وأن تلتزم بقرار مجلس الأمن والأمم المتحدة بإجراء استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة يتم بمقتضاه تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بواسطة استفتاء حر وشفاف وديمقراطي. .. ونسألك يا أمير المؤمنين ... لماذا تخاف من الاستفتاء.
كما استعمل بولحية عبارت "قوية" في رده على تطاول الملك في حق الجزائر، وأكد "يا أمير المؤمنين اتق الله، وتب إليه، فأنت تعرف الجزائريين جيدا،  وتعرف وخبرتهم وتجربتهم وتعرف رجولتهم وفحولتهم وبطولاتهم، وتعرف جيدا يا أمير المؤمنين بأنهم ليسوا "حڤارين" وأنهم أحرص الناس على الأخوة وحسن الجوار، وأنهم أحرص الناس على الحرية والعدالة وتقرير المصير، وأنهم أحرص الناس على التعامل مع الأشقاء الصحراويين بالحسنى وأن مواقفهم ثابتة إلى جانب الشعب الصحراوي ولن يتخلوا عنهم مهما كان الثمن"، وختم "سينتصر الشعب الصحراوي على الظلم والفساد وستخرح يا أمير المؤمنين من الأراضي الصحراوية مدحورا مهزوما".

قالت إنه استعمل لغة مبتذلة ومتهكمة
البوليزاريو تستنكر لهجة ملك المغرب في ذكرى الاحتلال غير الشرعي للصحراء
 عبرت جبهة البوليساريو وحكومة الجمهورية الصحراوية عن استنكارهما لما جاء في خطاب ملك المغرب ورفضهما لما حفل به من لغة التهديد والوعيد والتعنت في ذكرى احتلال الصحراء الغربية من طرف النظام المغربي.
وجددت جبهة البوليساريو في بيان لوزارة الإعلام الصحراوية، أمس، إدانتها لقيام ملك المغرب بزيارة الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية باعتبارها خطوة تصعيدية خطيرة وبما سبقها ورافقها ويرافقها من حصار وقمع وتهديدات واعتقالات واستفزازات وتنكيل مادي ونفسي في حق المواطنين الصحراويين العزل.
وذكر البيان بالوضعية القانونية للصحراء الغربية، المصنفة ضمن البلدان والشعوب المستعمرة التي يجب أن تتمتع بحقها في تقرير المصير والاستقلال، مطالبا الأمم المتحدة بتحمل مسؤولياتها والإسراع باتخاذ الإجراءات وممارسة الضغوط اللازمة تجاه المملكة المغربية من أجل استكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال.
وجاء في البيان لقد "بادر ملك المغرب في خطاب يصادف الذكرى الأربعين للاحتلال المغربي اللاشرعي للصحراء الغربية  6 نوفمبر 2015 إلى الإمعان في التعنت والهروب إلى الأمام وإطلاق التهديدات والاتهامات في كل الاتجاهات"، "وقد عكست نبرة خطاب ملك المغرب خيبة أمل واضحة تذكر بحالة الاستعماريين المنهزمين جراء امتناع المجتمع الدولي عن القبول بواقع الاحتلال ورفض الشعب الصحراوي الركوع والتنازل عن حقوقه المشروعة" تضيف الحكومة الصحراوية.
وأشار نفس المصدر إلى انه إضافة إلى وعود التنمية والرخاء الفارغة الكثيرة والمألوفة فإن "ملك المغرب استعمل لغة مبتذلة ومتهكمة في سياق وصفه لجهود المجتمع الدولي، مظهرا استهتاره واستخفافه بها واعتبارها مجرد مخططات لا قيمة لها تعد داخل المكاتب المكيفة". 
وبلغ ملك المغرب من التعنت -يضيف بيان وزارة الإعلام الصحراوية- "درجة الإصرار على تحديد سقف لحل النزاع في سياق فرض واقع الاحتلال، بدل الالتزام بمقتضيات الشرعية الدولية التي تقوم على مبادئ تصفية الاستعمار وتقرير المصير والاستقلال".
وبأسلوب دعائي مغرض، يضيف نفس المصدر "سعى ملك المغرب إلى الاستثمار في معاناة الصحراويين الذين شردهم الاحتلال العسكري المغربي الهمجي لبلادهم في 31 أكتوبر 1975 والذين احتضنتهم الجزائر على أراضيها وساهمت في التخفيف من معاناتهم بعد أن كانوا ضحية لمحاولة إبادة حقيقية بقنابل النابالم والفوسفور المحرمة دوليا، التي أمطرتهم بها القوات الجوية الملكية المغربية".
وإذ حذرت من المخاطر المحدقة بالمنطقة والناجمة عن سياسات التوسع والعدوان وإغراق المنطقة بالمخدرات التي تنتهجها دولة الاحتلال المغربي، جددت الحكومة الصحراوية "التزام الطرف الصحراوي بالتعاون البناء مع جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي لاستكمال تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا"، مشددة على ان "الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل".
وفي وقت ذكرت فيه بأن الحل الديمقراطي العادل يتجسد في "تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي" بمقتضى خطة السلام الأممية الإفريقية لسنة 1991، والتي حظيت بموافقة طرفي النزاع، جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، ومصادقة مجلس الأمن الدولي، أكدت الحكومة الصحراوية بأن "الشعب الصحراوي الذي كافح بشجاعة وكرامة وصمد على مدار أكثر من أربعين عاما، بقيادة جبهة البوليساريو هو اليوم أكثر إصرارا على المضي في كفاحه المشروع حتى انتزاع حقوقه في الحرية والاستقلال".

18 رحلة أممية عبر مطار تندوف لتفقد أحوال اللاجئين الصحراويين
أحصت مصالح شرطة الحدود الجوية بمطار الرائد فراج بولاية تندوف، خلال الشهر الفارط حوالي 90 رحلة جوية منها 68 رحلة داخلية عادية و18 رحلة أممية وأربع رحلات أخرى.
وتسجل الرحلات الأممية الاستثناء بمطار ولاية تندوف مقارنة بمطارات ولاية الجنوب الغربي الأخرى نظرا لتواجد اللاجئين الصحراويين بمخيمات تندوف والذين يحظون بشكل مستمر بزيارات أممية لتفقد أحوالهم وتقديم الإعانات المادية ومساندتهم معنويا.
وتقوم فرقة شرطة الحدود العاملة بمطار تندوف، بعدة مهام يومية في سبيل تأمين المطار من خلال مراقبة المركبات، الأشخاص الوافدين إلى المطار وأمتعتهم، سواء المسافرين منهم أو المكلفين بمختلف المهام على مستوى المؤسسات العاملة داخل مطار الرائد فراج بتندوف، حيث تقوم هذه الفرقة بدور كبير وهام في مجال التوعية والعمل الجواري الإنساني في مساعدة المسافرين وتوجيههم وإعطائهم النصائح في مجال الرحلات الداخلية والخارجية بمطار الرائد فراج بتندوف.

رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي لـ"الشروق":
"الصحراويون الذين تدافع عليهم ألقيت عليهم القنابل الفوسفورية قبل 40 سنة"
وصف رئيس اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي سعيد العياشي، خطاب محمد السادس بـ"الاستفزازي"، وخاطبه بالقول "إخواننا الصحراويون الذين تحدث عليهم لجأوا إلى الجزائر هربا من قنابلكم ورصاصكم وجيشكم القمعي قبل 40 سنة، لأنهم يعرفون أن الجزائر بلد الأحرار".
وأفاد العياشي في حديث مع الشروق "الملك يحاول تحدي المجتمع الدولي، لهذا يستخدم خطابا استفزازيا، خاصة وان الكثير من الإخفاقات قد طالته، كما حصل في منتدى كروس مونتانا، وآخرها في قمة الهند إفريقيا، حينما أراد أن يفرض نفسه... زيادة على هذا فهو يحاول القفز على الواقع والترويج لنجاحات وهمية، رغم علمه أن لا دولة في العالم تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء، ولا وثيقة كذلك صادرة من الأمم المتحدة تعطيه الوصاية على التراب الصحراوي، أكثر من هذا فلوائح الأمم المتحدة ومجلس الأمن تحديدا تقر بأحقية تقرير المصير عبر الاستفتاء، هذا هو المدون في ميثاق الأمم المتحدة للشعوب المستعمرة".
ويؤكد العياشي كذلك، أن المغرب قد حكم عليه التاريخ والقانون والمجتمع الدولي، ولم يبق له اليوم "سوى الرضوخ للمفاوضات، والتي يجب أن تكون شفافة ومخلصة وعملية، وحينها يقرر الصحراويون لوحدهم إما الاستقلال أو القبول بالحكم المغربي أو الحكم الذاتي".
وعن زج محمد السادس للجزائر في القضية الصحراوية، يعلق رئيس اللجنة الوطنية للتضامن مع الشعب الصحراوي "الجزائر ليست طرفا في النزاع، ما نقوم به في حق الصحراويين هو واجب الإنسانية والجيرة لا أكثر، وهو ما تفعله 21 منظمة غير حكومية، كما نقول لمحمد السادس إن إخواننا الصحراويين الذين استقبلتهم الجزائر عام 1975 هم من فروا من القنابل الفوسفورية التي أطلقتموها عليهم... كما فعلنا مع إخواننا الصحراويين، نفعل مع غيرهم ممن يلتجئ إلينا".

ممثل جبهة البوليزاريو في المشرق العربي مصطفى الكتاب لـ"الشروق":
"لا يضر الجزائر أو ينقص قيمتها أن يتهمها حاقد"
قدر ممثل جبهة البوليزاريو في المشرق العربي مصطفى الكتاب، أن خطاب ملك المغرب الذي حمل لغة "التهديد والوعيد والافتراء في حق الجزائر"، انه لم يخرج عن الخطابات الاعتيادية، حيث يستخدم لغة التهديد والاتهام كلما "وجد نفسه محاصرا من قبل الجبهة والمجتمع الدولي".
ويذكر القيادي في البوليزاريو للشروق ردا على خطاب محمد السادس "ألفناه يهرب إلى الإمام كلما وجد نفسه وحيدا مع طرحه الاستعماري... والآن يبيع الأوهام"، وقصد محدثنا ما جاء في كلمة محمد السادس من "وعود كاذبة" حاول تسويقها للصحراويين عبر وجود مشاريع استثمارية ورفاه تنتظرهم، ويتابع الخطاب "لماذا فقط وبعد 40 سنة يحاول إيهام الصحراويين بالمشاريع، وكل الخيرات التي يتمتع بها قادمة من عمق الصحراء وعلى أرواح الصحراويين"، ويشدد "الأمر الوحيد الذي يمكن أن يفي به محمد السادس للصحراويين وقد وفى به في السنوات الماضية، القهر والسجون والعصا والقمع".
وشجب الكتاب ما جاء من يسمي نفسه "أمير المؤمنين"، في حق الجزائر، ويذكر القيادي الصحراوي "الملك يعلق فشله على شماعة الجزائر، وكأنها هي المتسببة في مأساة الصحراويين، المأساة سببها والده، والآن يواصل فيها... نقول للجزائر بلد المجاهدين والشهداء انه لا ينقصها كلام حاقد متعنتر".
وعن إمكانية العودة للعمل المسلح في ظل ما يسمونه "تعنت" الملك، أفاد الكتاب "العمل المسلح دائما مطروح، لكن القيادة والشعب الصحراوي باحث عن السلم، كما نأمل أن يعود أشقاؤنا المغاربة هكذا نسميهم إلى الرشد والصواب".

المصدر الشروق اليومي

عن الكاتب

DZEDUC Info

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

أكادمية التربية والتعليم في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية و النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠ تحتوي أكادمية التربية والتعليم في الجزائر على كل ما يمكن أن يحتاجه الطالب الجزائري من دروس و ملخصات، نماذج اختبارات و مواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح و توجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة و المعلمين كالمذكرات و كتب الأساتذة في بعض المواد و المناهج المتبعة و بهذا أصبح سندا مميزا يعتمد عليه الاساتذة و الطلاب على حد سواء٠ يهتم موقعنا بجميع المستويات التعليمية دون استثناء من التعليم الابتدائي إلى التعليم الجامعي بكل تخصصاته مرورا بالمتوسط و الثانوي كما أنه يتوسع ليشمل مجالات أكثر دينية، ترفيهية و ثقافية خصوصا عبر منتدياته الشاملة ، كما أن الموقع خصص عديد وسائل الاتصال و إيصال المعلومات لزواره لعل من أبرزها صفحة الفايسبوك الخاصة بالموقع التي تسعى من جهة لنشر آخر أخبار الدراسة و مستجدات الموقع و من جهة للرد على جميع استفسارات زوارنا الكرام٠ نتمنى لجميع الطلاب الاستفادة من موقعنا و أن يكون خير معين في دربكم نحو النجاح و التفوق٠ جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2016

إحصائيات الموقع

مواقع مهمة

جميع الحقوق محفوظة

أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر