U3F1ZWV6ZTE2NDc0NjU4NzMzX0FjdGl2YXRpb24xODY2MzUxNTU0OTg=
recent
أخبار ساخنة

طفلة أمريكية تقطع الطريق على هواة الإختراق والتجسّس

 
لا شك أن هاجس الاختراق والتجسس مشكلا يؤرق الكثير من مستخدمي شبكة الانترنيت سيما اذا ما تعلق الأمر بالحسابات الشخصية، ورغم توفر برامج الحماية إلا أن مشاكل الاختراق تسببت في الكثير من المشاكل لكبريات المؤسسات والشركات وكذا الشخصيات البارزة في العالم.
لكن الطفلة الأمريكية ميرا مودي قطعت الطريق عن كل هواة الإختراق، بابتكارها المتميز والمتمثل في نظام عبقري لوضع كلمات سر آمنة ومشفرة وغير قابلة للاختراق، كما أنها سهلة الحفظ للمستخدمين ابتكرت طالبة أمريكية نظاما عبقريا لوضع كلمات سر آمنة ومشفرة وغير قابلة للاختراق، وفي الوقت نفسه سهلة الحفظ بالنسبة للمستخدمين.
ويعد هذا الابتكار ميلاد لعبقرية الطفلة ميرا مودي ذات 11 ربيعا، حيث أطلقت عليه اسم "دايس وير سيستم Diceware System "، وتعتمد من خلاله على إلقاء النرد سداسي الجوانب، لتظهر لها أرقام عشوائية، تتوافق بدورها مع كلمات معينة باللغة الإنجليزية ضمن قائمة طويلة من الكلمات، ثم تقوم بدمجها معا لتحصل على كلمة سر طويلة لا معنى لها وغير مفهومة وصعبة الاختراق من قبل القراصنة، لكنها سهلة الحفظ بالنسبة للمستخدمين.

وللحصول على كلمات سرّ مشفرة، فتحت ميرا موقعها الالكتروني الخاص ليتمكن الراغبون في الاستفادة من باكورة اختراعها مقابل سعر رمزي يقدر بـ 2 دولار، حسب ما جاء في موقع "بي جي آر".

وطمأنت المخترعة الصغيرة المترددون من إقبالهم على شراء كلمات السر المحصنة منها خوفا من إمكانية احتفاظها بها واستعمالها لابتزازهم؛ بأنها باعت 30 كلمة سرّ منذ إعلانها عن ابتكارها، وأضافت بأنها لا تملك سوى نسخة واحدة من كل كلمة سرّ ولا تستطيع إطلاقا تذكر كل تلك الكلمات السرية لأنها تحدث بطريقة عشوائية كما أنها لا تحتفظ بها على أي جهاز.

ولأن الانجازات البشرية المتميزة تتولد من وحي أفكار بسيطة، فإن اختراع الطفلة الأمريكية التي تدرس في صفها السادس جاء من سياق عمل روتيني، فأثناء قيامها ببعض الأعمال البحثية عن المؤلفات بتكليف من والدتها الصحفية والكاتبة، فقادها قطار التفكير إلى هذه الفكرة العبقرية.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة