أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

كيف تتعرف على مصدر أي رسالة إلكترونية؟


يستقبل وارد بريدك الإلكتروني الكثير من الرسائل التي تدّعي حصولك على جوائز مالية أو عينية أو وقوعك ضمن الفائزين بسحب ما، بعيداً عن كونها أحد الرسائل المزعجة، فمن الممكن أن تكون أحد الرسائل الصحيحة.
هناك طريقتين يُمكنك من خلالها التأكّد من هوية الراسل من خلال عنوان بريده الإلكتروني، أحدهما أن تقوم باستخدام عنوان البريد نفسه والأخرى هي استخدام عنوان IP للبريد الإلكتروني الخاص بك، من هنا نتوجّه إليك ببعض النصائح والحيل المبنية على هاتين الطريقتين للكشف عن هوية هذا الشخص أو الكيان الذي أرسل إليك هذه الرسالة.

البحث في أحد محركات البحث

إذا كنت قد تلقّيت رسالة إلكترونية تدّعي فوزك بأحد الجوائز يُمكنك البحث عبر أحد محركات البحث كخطوة أولى للوصول إلى معلومات تفصيلية أكثر وذلك من خلال نسخ عنوان البريد الإلكتروني ولصقه في شريط البحث.
إذا كانت هناك عملية احتيال أو غش من وراء هذه الرسالة فسيكون هناك حديثاً عنها بالتأكيد وشرعية الراسل وهويته، إذا لم يكن ذلك فتوجّه إلى الطريقة التالية.

مؤشرات النظر في شرعية الراسل

إذا كنت تشك في شرعية بريد إلكتروني ما، إليك بعض المؤشرات التي تشير إلى زيف هذا البريد الإلكتروني:
  • عنوان البريد الإلكتروني لا يتطابق مع عنوان الموقع نفسه.
  • الرسالة مُرسلة من عنوان إلكتروني مجّاني.
  • لم يُستخدم اسمك بشكل صحيح في الرسالة.
  • تحتوي الرسالة صفة الاستعجال بشأن الرد أو الاستجابة.
  • يحتوي البريد الإلكتروني على رابط موقع ما ويطلب منك النقر عليه، فقد يكون مزيّفاً ليسرق بياناتك الخاصة.
هذه النقاط سوف تساعدك على تكهن الشخص ومعرفة حقيقة أمره.

استخدام موقع فيسبوك لتأكيد هوية الراسل

يحتوي موقع فيسبوك على ما يقرب من 1.28 مليار مستخدم نشط، يتطلب التسجيل وجود عنوان بريد إلكتروني صالح، لذا فهناك فرصة قوية لمعرفة ما إذا كان العنوان لديه حساب به أم لا وذلك من خلال أمر بسيط وهو لصق عنوان بريد الراسل في شريط البحث والضغط على زر البحث.
سوف يظهر لك بيانات مرتبطة بهذا البريد الإلكتروني وهناك فرصة كبيرة في الوصول إلى شيء ما في نتائج البحث، حيث أن هناك العديد من الحسابات الوهمية في فيسبوك وستعرف ذلك من خلال تمرير شريط الجدول الزمني للمشاركات لمعرفة حالته.

تحديد عنوان IP الأصلي للرسالة

لا تحتوي الرسائل البريدية على معلومات فقط عن المحتوى، لكنها تحتوي أيضاً على معلومات مفيدة غير مرئية للوهلة الأولى والتي تتضمن عنوان IP للراسل، يُمكنك استخدام هذه البيانات لمعرفة البلد والمدينة المرسل منها هذه الرسالة لمعرفة تفاصيل خاصة بالراسل.
يُمكنك استخراج عنوان IP من خلال الضغط على زر “الرد” ثم “مشاهدة الأصل” ثم توجّه إلى رأس الرسالة وابحث عن عنوان IP ثم قم بلصقه في مربع البحث بأحد الموقعين IPLocation  أو  Youngestsignal للعثور على بيانات تفصيلية عن هذا العنوان.

البحث في جميع مواقع الشبكات الاجتماعية

بصرف النظر عن فيسبوك هناك الكثير من الشبكات الاجتماعية التي يُمكنك البحث بعنوان البريد الإلكتروني داخلها، لكن بتفقد كل شبكة واحدة تلو الأخرى فسوف يستغرق الأمر كثير من الوقت، لذا فأداة Pipl  أو Spokeo تقدم فرصة رائعة لمساعدتك في البحث عن طريق مواقع الشبكات الإجتماعية المعروفة والمدونات بإسم الراسل، عنوانه، إسم الشهرة أو رقم الهاتف، وهذه الأدوات حقاً تساعدك في توفير الوقت مع مرونة في الوصول إلى البيانات.

البحث باستخدام صورة الراسل

إذا كان الملف الشخصي للراسل يحتوي على صورة فيُمكنك البحث في محركات البحث باستخدام الصورة للحصول على مزيد من المعلومات عن هذا الشخص، وذلك من خلال رفع الصورة باستخدام أيقونة الكاميرا الموجودة في مربع البحث وسوف تظهر جميع المدونات والمواقع والشبكات الإجتماعية التي تحتوي على هذه الصورة.
هذه بعض الخطوات البسيطة التي يُمكنك من خلالها معرفة معلومات ولو بسيطة عن الراسل، لكن بالرغم من هذا فإننا لا ننصح بفتح هذا البريد المرسل داخل متصفحك بحثاً عن أمان أفضل.

عن الكاتب

DZEDUC Info

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

أكادمية التربية والتعليم في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية و النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠ تحتوي أكادمية التربية والتعليم في الجزائر على كل ما يمكن أن يحتاجه الطالب الجزائري من دروس و ملخصات، نماذج اختبارات و مواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح و توجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة و المعلمين كالمذكرات و كتب الأساتذة في بعض المواد و المناهج المتبعة و بهذا أصبح سندا مميزا يعتمد عليه الاساتذة و الطلاب على حد سواء٠ يهتم موقعنا بجميع المستويات التعليمية دون استثناء من التعليم الابتدائي إلى التعليم الجامعي بكل تخصصاته مرورا بالمتوسط و الثانوي كما أنه يتوسع ليشمل مجالات أكثر دينية، ترفيهية و ثقافية خصوصا عبر منتدياته الشاملة ، كما أن الموقع خصص عديد وسائل الاتصال و إيصال المعلومات لزواره لعل من أبرزها صفحة الفايسبوك الخاصة بالموقع التي تسعى من جهة لنشر آخر أخبار الدراسة و مستجدات الموقع و من جهة للرد على جميع استفسارات زوارنا الكرام٠ نتمنى لجميع الطلاب الاستفادة من موقعنا و أن يكون خير معين في دربكم نحو النجاح و التفوق٠ جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2016

إحصائيات الموقع

مواقع مهمة

جميع الحقوق محفوظة

أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر