أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

تحضير المواد العلمية - الدم و الدورة الدموية - الطور الابتدائي 2016

مسابقة الأساتذة 2016 - معلم مدرسة ابتدائية 
دروس مبسطة لتحضير المواد العلمية  الطور الابتدائي 2016

ورد في الملحق الخاص باجراء اختبارات مسابقة  للالتحاق برتبة معلم لغة عربية  الطور الابتدائي اختبار جديد لاول مرة سمي باختبار في المواد العلمية ، و ذكر في الملحق (اضغط هنا لمشاهدة الملحق ) عدة دروس تخص المواد العلمية سنقدمها لكم تباعا ان شاء الله تابعها من خلال هذا الموضوع : 
دروس مبسطة لتحضير المواد العلمية  الطور الابتدائي 2016 اضغط هنا 
درسنا لهذا اليوم هو الدم و الدورة الدموية  : 

المواد العلمية لمسابقة الاساتذة 2016
الدم و الدورة الدموية  : 
الدورة الدموية هي نظام متكامل في جسم الإنسان، حيث تكون هذه الدورة مسؤولة عن نقل الدم إلى كافة أجزاء الجسم المختلفة. الدورة الدموية هي مسؤولية مشتركة بين كل من عضلة القلب التي تعمل على ضخ الدم، وبين الأوعية الدموية التي تحمل هذا الدم الذي قام القلب بضخّه لتوصيله إلى كافّة أجزاء جسم الإنسان المختلفة، أيضاً وإلى جانب كل من القلب والأوعية الدموية هناك ما يعرف بالجهاز الليمفاوي الذي يكون مسؤولاً عن دوران السائل الليمفاوي في الجسم. الدم أحد أهم سوائل الجسم، حيث يتكون هذا الدم من كل من خلايا الدم الحمراء، والبيضاء، والبلازما، والصفائح الدموية، وهذا السائل هو الناقل الرسمي في جسم الإنسان ذلك أنّه ينقل كافة المواد إلى الأجزاء التي تحتاج إليها في جسم الإنسان.
تقسم الدورة الدموية إلى قمسين؛
القسم الأول هو الدورة الدموية الصغرى، أمّا القسم الثاني فهو الدورة الدموية الكبرى، أمّا الدموية الصغرى فهي التي تنقل الدم بين القلب والئتين، في حين تتكفّل الدموية الكبرى بنقل الدم بين القلب وكافة أعضاء جسم الإنسان. وفيما يلي بيان أهمية كل قسم من هذين القسمين.

أهمية الدورة الدموية الصغرى
 تعتبر الدورة الدموية الصغرى جزءاً من الجهاز الدوراني في جسم الإنسان، حيث تتكوّن هذه الدورة الدموية من القلب والأوعية الدموية التي تعمل على حمل ما يعرف طبيّاً بالدم غير المؤكسج من القلب وإيصاله إلى الرئتين من أجل طرده إلى خارج الجسم من خلال عملية التنفس، كما ويُحمل الدم المؤكسج الذي دخل إلى الرئتين من خلال علمية التنفس أيضاً من الرئتين إلى القلب ليعاود ضخّه إلى باقي أجزاء جسم الإنسان.

أهمية الدورة الدموية الكبرى
تكمن أهمية الدورة الدموية الكبرى في أنّها دورة مكملة للدورة الدموية الصغرى، حيث تحمل هذه الدورة الدموية الدم المؤكسج والذي وصل إلى القلب من خلال الدورة الدموية الصغرى إلى كافة أجزاء جسم الإنسان كون هذه الأجزاء تحتاج إلى هذا الدم في العمليات الحيوية التي تقوم بها. هذا الدم المنقول لا يكون محملاً فقط بالدم غير المؤكسج، بل يحمل أيضاً المواد النافعة التي تفيد جسم الإنسان بشكل كبير. الوظيفة الأخرى للدورة الدموية الكبرى هي نقل الفضلات إلى المخارج، ونقل الدم غير المؤكسج إلى القلب لينقل من خلال الدورة الدموية الصغرى إلى الرئتين ليطرد خارج الجسم من خلال عملية التنفس. من هنا فإنه يتبين أن أهمية الدورة الدموية بشكل عام هي نقل الدم الذي يحمل المواد النافعة والأكسجين والفضلات كلٌّ إلى الجزء المختص.

لمتابعة باقي دروس المواد العلمية اضغط على الرابط التالي : 

دروس مبسطة لتحضير المواد العلمية الطور الابتدائي 2016

عن الكاتب

DZEDUC Info

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

أكادمية التربية والتعليم في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية و النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠ تحتوي أكادمية التربية والتعليم في الجزائر على كل ما يمكن أن يحتاجه الطالب الجزائري من دروس و ملخصات، نماذج اختبارات و مواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح و توجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة و المعلمين كالمذكرات و كتب الأساتذة في بعض المواد و المناهج المتبعة و بهذا أصبح سندا مميزا يعتمد عليه الاساتذة و الطلاب على حد سواء٠ يهتم موقعنا بجميع المستويات التعليمية دون استثناء من التعليم الابتدائي إلى التعليم الجامعي بكل تخصصاته مرورا بالمتوسط و الثانوي كما أنه يتوسع ليشمل مجالات أكثر دينية، ترفيهية و ثقافية خصوصا عبر منتدياته الشاملة ، كما أن الموقع خصص عديد وسائل الاتصال و إيصال المعلومات لزواره لعل من أبرزها صفحة الفايسبوك الخاصة بالموقع التي تسعى من جهة لنشر آخر أخبار الدراسة و مستجدات الموقع و من جهة للرد على جميع استفسارات زوارنا الكرام٠ نتمنى لجميع الطلاب الاستفادة من موقعنا و أن يكون خير معين في دربكم نحو النجاح و التفوق٠ جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2016

إحصائيات الموقع

مواقع مهمة

جميع الحقوق محفوظة

أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر