U3F1ZWV6ZTE2NDc0NjU4NzMzX0FjdGl2YXRpb24xODY2MzUxNTU0OTg=
recent
أخبار ساخنة

حاجات النباتات الخضراء للنمومسابقة الأساتذة 2016 - معلم مدرسة ابتدائية

دروس مبسطة لتحضير المواد العلمية  الطور الابتدائي 2016

ورد في الملحق الخاص باجراء اختبارات مسابقة  للالتحاق برتبة معلم لغة عربية  الطور الابتدائي اختبار جديد لاول مرة سمي باختبار في المواد العلمية ، و ذكر في الملحق (اضغط هنا لمشاهدة الملحق ) عدة دروس تخص المواد العلمية سنقدمها لكم تباعا ان شاء الله تابعها من خلال هذا الموضوع : 
دروس مبسطة لتحضير المواد العلمية  الطور الابتدائي 2016 اضغط هنا 
درسنا لهذا اليوم هو حاجات النباتات الخضراء للنمو  : 

كيف تحصل النباتات على الغذاء
النباتات الخضراء ذاتية التغذية، أي أنّها قادرة على صنع غذائها بنفسها، وتحصل النباتات على غذائها عن طريق تصنيعها في الجزء الأخضر من النبات بعمليّة يطلق عليها اسم التركيب الضوئيّ، والتركيب الضوئيّ هي عمليّة معقّدة يستطيع النبات من خلالها تحويل المركبات غير العضويّة البسيطة إلى مركّبات متفاوتة في تعقيدها مثل الكربوهيدرات، والدهون، والفيتامينات، والأحماض العضويّة، والهرمونات، والأنزيمات، ومن فوائد عملية التركيب الضوئي صنع الغذاء للنبات والحيوان، وتنقية الهواء من ثاني أوكسيد الكربون، وطرح الأوكسجين النقي في الهواء الجوي.

مصادر تغذية النبات
يمتص النبات العناصر المعدنية في صورة أيونية وتكون هذه العناصر ذائبة في المحلول الأرضيّ، وكمية العناصر الذائبة لا تفي حاجة النبات وتكون معظم العناصر مرتبطة بالأجزاء الصلبة من الأرض مثل المعادن الأرضية، أو مرتبطاً مع الغرويات الأرضية، أو أنّها جزء من تركيب المادة العضوية. يحصل النبات على الماء والأملاح المعدنية من المحلول الأرضي في التربة بواسطة الجذور. يتمّ امتصاص الأيونات بواسطة الجذور. تنتقل العناصر من الجذور إلى الأجزاء الهوائيّة. الهواء وهو ضروري لتزويد النبات بثاني أوكسيد الكربون، ويتمّ امتصاصه عن طريق الثغور الموجودة على سطح الورقة. تمتص مادّة الكلوروفيل الضوء لإكمال التفاعل بين الماء وثاني أوكسيد الكربون.

العناصر الضرورية لتغذية النباتات
 النيتروجين: وهو عنصرغير ثابت في النباتات وهو من العناصر الضروريّة للنموّ الخضري، ويجب توفّر كمية كافية في التربة لإتمام عملية النمو ولزيادة مقاومة النبات للأمراض، وهو من العناصر التي تفقد بسرعة من التربة، وتوجد في التربة بشكل معدنيّ قابل للامتصاص أو بشكل عضويّ غير قابل للامتصاص.
الفوسفور: هو عنصر أساسيّ في تغذية النباتات، ويتمّ تثبيت الفسفور على شكل فوسفات ثلاثي الكاليسوم، ويخزن النباتات في الجذور ليستطيع الاستفادة منه عند الحاجة، ويوجد الفسفور في التربة على شكل عضويّ أو معدنيّ، والفسفور ضروري لعمليات التنفس في النباتات، وفي تمثيل الدهون والكربوهيدرات في النبات وهو ضروري لعملية نضج الثمار.
البوتاسيوم: هو عنصر متحرك في النبات، ويوجد على شكل أملاح ذائبة غير عضوية، ونقص هذا العنصر يؤدي لعدم تحوّل الأحماض الأمينيّة إلى بروتين، وهو من العناصر الهامّة في إنتاج وانتقال السكريات ويساعد في تحوّلها إلى نشا، ويزيد من مقاومة النبات للأمراض، ونقصه يسبّب اصفرار حواف الأوراق وتحوّل لونها إلى اللون المحروق، وتكون الثمار الناتجة ردئية.
 الكالسيوم: وهو عنصر غير متحرّك في النبات وتظهر أعراض نقصه على النبات بسرعة، وهو ضروري لتكوين الأزهار ويعمل على تنشيط القمّة النامية، وفي انتقال الكربوهيدرات في النبات، ويساعد في تحسين مقاومة النبات للأمراض.

حاجات النباتات الخضراء للنمو

حاجات النباتات الخضراء للنمو

لمتابعة باقي دروس المواد العلمية اضغط على الرابط التالي : 

دروس مبسطة لتحضير المواد العلمية الطور الابتدائي 2016

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة