أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

أهداف و غايات التربية البدنية و الرياضية تحضير اختبار مسابقة استاذة التعليم

مواضيع تحضير اختبار مسابقة استاذة التعليم
الطور : متوسط + ثانوي
المادة : تربية بدنية و رياضية
الدرس : أهداف و غايات التربية البدنية و الرياضية

اهداف التربية البدنية

الهدف الاول- هدف جسدي: فهي تهدف الى توجيه النمو الجسدي بحيث يأخذ الصحة، القوة والمهارة الحركية، فتزداد بذلك مقاومته للأمراض وتزداد قدرته على ممارسة الأنشطة والأعمال. فالرياضة تنمي العضلات وتزيد من سرعتها ورشاقتها، وتساعد على سير الجهاز العضلي بشكل سليم مما يؤدي لانجاز عمليات الهضم والتنفس والدوران بأفضل صورة، فينعكس هذا على الصحة العامة الفردية والأجتماعية وتنخفض نسبة الوفيات وتعم مظاهر الصحة والحياة.

الهدف الثاني- العقل والإرادة: تساعد التربية البدنية على النضج الإنفعالي، فالتربية الرياضية تعود الرياضي على الصبر والتحكم بعواطفه وتضبط انفعالاته. والرياضة تعود الرياضي على تقبل النتائج مهما كانت وهذا معناه أنه بلغ مرحلة الضبط الانفعالي لذاته، وان ارادته قد نمت وأصبحت قادرة على التغلب على أهوائه واندفاعاته ليصبح قادر على التحكم بتصرفاته وسلوكياته والفاظه بأفضل صوره، فالرياضي تخضع سلوكياته وانفعالاته لاحكام العقل والارادة.

الهدف الثالث- تنشيط الوظائف الفكرية: تساعد التربية البدنية والالعاب على تنشيط الوظائف الفكرية كالإنتباه والادراك والربط بين العناصرالمختلفة، فاللاعب يستخدم قواه الجسدية والعقلية ليحقق انتباها" دقيقا" وادراكا" جيدا" ثم يتجه للمحاكمة الأكثر جودة.

الهدف الرابع- هدف اجتماعي: للتربية البدنية هدفها الاجتماعي فعن طريق المشاركة بين الافراد في الالعاب الجماعية داخل فريق أو نادي أو ملعب أو حديقة يمارس الطفل نشاطه الاجتماعي وبذلك تزيد ثقته بكل قواه ليحقق النصر لفريقه ولجماعته متجاهلا" ذاته. التفاعل بين الأطفال داخل الألعاب المختلفة يزيد من ثقة الطفل بنفسه، وهذا يدفعه الى التعبير عن حاجاته ويفسح له المجال لاظهار ما لديه من قدرات ابداعية.

الهدف الخامس- هدف خلقي: تحقق التربية البدنية أهدافا" خلقية فتدرب اللاعب على التعب وعلى تقلب نتائج النجاح
أو الإخفاق في المباريات. هذا ينمي عنده الصبر والسيطرة على انفعلاته. وتمرينات الجرأه والمهارة والسرعة تنمي لديه الشجاعة والعزم. والالعاب الجماعية تنمي عنده أهمية التعارف والصداقة، كما تنمي عنده السعي للحصول على نتائج بتنافس حر وشريف. كل هذه الصفات الأخلاقية والخلقية تعزز عند الطفل أو الفرد أهمية الانتماء للجماعة فيسعى الفرد جاهدا" لكي يحقق مع رفاقه النصر لفريقه ويكبر الشعور والاحساس بالجماعة.
الهدف السادس- هدف جمالي: للتربية البدنية أهميتها الجمالية عن طريق أكساب الجسم الرونق والجمال والرشاقة في الحركات، هذا ينعكس على النفس قيعطي إحساسا" بالراحة الجسدية والنفسية. فالرياضة تعتبر نوعا" من أنواع الطاقة بين الخلايا والعضلات. 

طالع هذه المواضيع المهمة ايضا :


التخصصات و الشهاداة المطلوبة لمسابقة اساتذة التعليم الابتدائي 2016

عن الكاتب

DZEDUC Info

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

أكادمية التربية والتعليم في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية و النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠ تحتوي أكادمية التربية والتعليم في الجزائر على كل ما يمكن أن يحتاجه الطالب الجزائري من دروس و ملخصات، نماذج اختبارات و مواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح و توجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة و المعلمين كالمذكرات و كتب الأساتذة في بعض المواد و المناهج المتبعة و بهذا أصبح سندا مميزا يعتمد عليه الاساتذة و الطلاب على حد سواء٠ يهتم موقعنا بجميع المستويات التعليمية دون استثناء من التعليم الابتدائي إلى التعليم الجامعي بكل تخصصاته مرورا بالمتوسط و الثانوي كما أنه يتوسع ليشمل مجالات أكثر دينية، ترفيهية و ثقافية خصوصا عبر منتدياته الشاملة ، كما أن الموقع خصص عديد وسائل الاتصال و إيصال المعلومات لزواره لعل من أبرزها صفحة الفايسبوك الخاصة بالموقع التي تسعى من جهة لنشر آخر أخبار الدراسة و مستجدات الموقع و من جهة للرد على جميع استفسارات زوارنا الكرام٠ نتمنى لجميع الطلاب الاستفادة من موقعنا و أن يكون خير معين في دربكم نحو النجاح و التفوق٠ جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2016

إحصائيات الموقع

مواقع مهمة

جميع الحقوق محفوظة

أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر