أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

كل ما قالته وزيرة التربية بخصوص توظيف الاساتذة الاحتياطيين



ملخص:
  •  الأساتذة المسجلون في قائمة الإحتياط موظفون متربصون ويخضع ترسيمهم لرأي المفتش
  • في حال لم يلتحق لستاذ بمنصبه في خلال 48 ساعة سيتم تعويضه بالاستاذ الموالي في القائمة
  • يعتبر الاساتذه من القائمة الاحتياطية موظفين متربصين و اذا اثبثوا نجاعتهم و انظباطهم في خلال 9 اشهر من التربص فسيتم ترسيمهم
الجزائر - أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت ،اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن الاساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف الأخيرة المسجلين ضمن القائمة الإحتياطية و الذين تم استدعاؤهم للتدريس هم أساتذة متربصون ،مضيفة ان ترسيمهم يخضع لرأي اللجنة متساوية الأعضاء حول آدائهم البيداغوجي طول السنة و التي يرأسها مفتش.
و أوضحت السيدة بن غبريت في ندوة صحفية عقب تدشينها لعدد من المؤسسات التربوية بالجزائر العاصمة ،بمعية والي الجزائر عبد القادر زوخ أن "الأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف المسجلين ضمن القائمة الإحتياطية و الذين تم استدعاؤهم للتدريس خلال هذا الدخول المدرسي ،في مناصب شاغرة بسبب (التقاعد او التخلي عن المنصب) يعتبرون أساتذة متربصين، و هذا ما سينص عليه القانون الجديد الذي سيصدر قريبا".
وأضافت أن ترسيمهم "يتطلب اثبات أحقيتهم من خلال النجاح في التربص والذي تثبته الملاحظة التي يقدمها المفتش ضمن اللجنة المتساوية الأعضاء".
وأضافت أنه في حالة اثبات هذا الأستاذ نجاعته و انضباطه في العمل طيلة تسعة اشهر من التربص ،فيتم ترسيمه في منصب دائم ، أما في حالة فشله من اثبات ذلك يتم منحه فرصة ثانية بتمديد مدة التربص إلى تسعة أشهر أخرى بحيث يخضع لنفس الاجراءات أي في حالة نجاحه يرسم اما في حالة فشله فيتم اقصاؤه من المنصب.
وفي هذا الصدد جددت السيدة بن غبريت التأكيد بأن عدد الاساتذة المسجلين ضمن قائمة الإحتياط يبلغ 148 الف أستاذ، يضافون الى 28 ألف استاذ الذين فازوا في نفس المسابقة و الذين يخضعون للتكوين المستمر منذ شهر جويلية المنصرم.
وأشارت ان تنظيم و تسيير ملف التوظيف هذه السنة خضع ل"الرقمنة " للقائمتين الوطنية والولائية.
وشددت السيدة بن غبريت أن في حالة عدم التحاق الأستاذ المسجل ضمن قائمة الإحتياط بمنصبه خلال 48 ساعة فيتم تعويضه بالأستاذ الموالي في القائمة.
وبخصوص الترقية في منصب مدير مؤسسة تربوية فاشارت الى ان عدد الناجحين في المسابقة التي جرت في 22 و 28 أوت الماضي كان" قليلا "،و لسد العجز في التأطير الإداري، سيتم اللجوء للأساتذة و النظار من اجل شغل "بصفة مؤقتة" منصب مدير مؤسسىة تربوية بالنيابة خدمة لمصلحة التلميذ.
وبمناسبة حديثها عن الدخول المدرسي 2016-2017 أبدت وزيرة التربية اسفها من ما أسمته "التوقف عن الدروس" في اليوم الأول من الدخول المدرسي قائلة "نتفهم عدم رضا بعض الأساتذة والأولياء بظروف مؤسساتهم غير ان ذلك لا يتطلب التوقف عن الدراسة لأنه "يحطم معنويات التلميذ".
ودعت في هذا الإطار إلى اشراك الأولياء في حل المشاكل المتعلقة بتمدرس أبنائهم من خلال "التفاعل الإيجابي" بين مكونات الأسرة التربوية.
وفي ردها عن ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول منع تلميذات من ثانوية 1600 مسكن بالسبالة (الدرارية) من الدخول الى الثانوية بسبب عدم ارتدائهن الحجاب، أجابت الوزيرة أنه تم فتح تحقيق في الموضوع و أن المتسببين سيحالون على لجنة الإنضباط، مؤكدة أنه "لا يوجد منع في هذا المجال".
وبالمناسبة دعت المسؤولة الأولى عن القطاع إلى "اليقضة و الالتزام بقوانين الجمهورية".
للإشارة فقد أشرفت الوزيرة على تدشين 13 مؤسسة تربوية بشرق وغرب الجزائر من بينها 3 ثانويات و 5 متوسطات و 5 مجمعات مدرسية ،و أفادت أنه سيتم استلام مشاريع اخرى في شهر أكتوبر، و تشمل خاصة الأحياء الجديدة و ذلك في اطار معالجة مشكل الإكتظاظ.

عن الكاتب

DZEDUC Info

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

أكادمية التربية والتعليم في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية و النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠ تحتوي أكادمية التربية والتعليم في الجزائر على كل ما يمكن أن يحتاجه الطالب الجزائري من دروس و ملخصات، نماذج اختبارات و مواضيع مقترحة، معلومات هامة، تمارين مع الحل، برامج الدروس، كتب خارجية للتحميل، نصائح و توجيهات إضافة لملفات تخص الأساتذة و المعلمين كالمذكرات و كتب الأساتذة في بعض المواد و المناهج المتبعة و بهذا أصبح سندا مميزا يعتمد عليه الاساتذة و الطلاب على حد سواء٠ يهتم موقعنا بجميع المستويات التعليمية دون استثناء من التعليم الابتدائي إلى التعليم الجامعي بكل تخصصاته مرورا بالمتوسط و الثانوي كما أنه يتوسع ليشمل مجالات أكثر دينية، ترفيهية و ثقافية خصوصا عبر منتدياته الشاملة ، كما أن الموقع خصص عديد وسائل الاتصال و إيصال المعلومات لزواره لعل من أبرزها صفحة الفايسبوك الخاصة بالموقع التي تسعى من جهة لنشر آخر أخبار الدراسة و مستجدات الموقع و من جهة للرد على جميع استفسارات زوارنا الكرام٠ نتمنى لجميع الطلاب الاستفادة من موقعنا و أن يكون خير معين في دربكم نحو النجاح و التفوق٠ جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2016

إحصائيات الموقع

مواقع مهمة

جميع الحقوق محفوظة

أكاديمية التربية والتعليم في الجزائر